Weather Data Source: 30 days weather Baghdad
بغداد
عاجل

خطة عملاقة لتطوير القطاع النفطي في العراق

#
کاتب ١    -      16 مشاهدة
22/06/2026 | 12:27 PM

تسعى وزارة النفط لرفع الإنتاج إلى نحو 4.3 مليون برميل يومياً والعمل على رفع الصادرات النفطية.
وقال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج نصير عزيز في بيان تلقته وكالة فيديو الاخبارية إن "من أبرز أولوياته في المرحلة الحالية الإشراف على خطط إعادة تأهيل وتطوير الحقول الجنوبية، التي اضطرت الوزارة، بسبب أزمة حرب الخليج، إلى خفض إنتاجها بنسب ومستويات متفاوتة، وفقاً لمتطلبات الحاجة المحلية وحركة الصادرات النفطية".

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

وأضاف ،أنه "طلب من إدارات الشركات النفطية إعادة تقييم أوضاع الحقول، والإسراع في عمليات الإنتاج والضخ، والعمل على معالجة المعوقات الفنية والتشغيلية، بهدف زيادة الصادرات النفطية عبر الموانئ الجنوبية، وضمان استمرار تجهيز المصافي الوطنية باحتياجاتها من النفط الخام".
وأكد وكيل الوزارة ،أن "الخطط الأولية تستهدف إعادة الإنتاج الوطني تدريجياً إلى مستويات ما قبل الأزمة، التي كانت تدور بحدود 4.2 إلى 4.3 مليون برميل يومياً، والعمل على رفع الصادرات النفطية، ولا سيما من المنافذ الجنوبية، باتجاه مستوياتها السابقة التي قاربت 3.5 مليون برميل يومياً، وفقاً لجاهزية الحقول والمنشآت وخطط الضخ والخزن والتصدير".
وبين عزيز، أن "الوزارة تعوّل على الجهد الوطني، وبالتعاون مع الشركات العالمية المقاولة، في استعادة القدرات الإنتاجية التي تراجعت خلال الأزمة، والعمل على تصعيد الإنتاج تدريجياً خلال فترة مناسبة، وصولاً إلى المستويات المخططة، رغم حجم التحديات الفنية واللوجستية التي تواجه القطاع".
وأشار إلى أن "من أولوياته أيضاً متابعة الإنتاج في شركة نفط الشمال، وتعزيز عمليات نقل النفط من الحقول الجنوبية، بما يسهم في دعم الصادرات النفطية عبر منفذ جيهان التركي، وتنويع المنافذ التصديرية بما يخدم خطط الوزارة في استدامة الإنتاج وتعظيم الإيرادات الوطنية، الى جانب متابعة عمليات الانتاج من حقول نفط الوسط".