Weather Data Source: 30 days weather Baghdad
بغداد
عاجل

سرقة مع سبق الإصرار.. تفاصيل اختفاء مواد كهربائية بـ 10 مليارات دينار عراقي

#
كاتب 3    -      90 مشاهدة
22/06/2026 | 03:48 PM

في كشف مثير يزيح الستار عن آليات استغلال المال العام في الصراع الانتخابي، أعلن السياسي المستقل، الشيخ إبراهيم الدليمي، عن امتلاكه "الصندوق الأسود" لملف فساد ضخم بقطاع الكهرباء، متهماً المدير العام السابق (علاء سمير الجبوري) بهدر ونقل معدات ومواد كهربائية حيوية تُقدر بمليارات الدنانير من العاصمة بغداد لتوزيعها كمكاسب انتخابية في محافظة الأنبار وأطراف بغداد.
وأوضح الدليمي، في تصريح تابعته وكالة "فيديو الاخبارية"، أن "المتهم الذي يتواجد حالياً رهن الاحتجاز لدى هيئة النزاهة، استغل منصبه كمدير عام لتوزيع كهرباء الوسط لإفراغ مستودعات (بغداد الكرخ )بالكامل من مواد أساسية (محولات، كابلات، أسلاك، وفناجين كهربائية) ونقلها إلى بساتين في مدينة الفلوجة ومناطق مثل المحمودية".
واضاف "تتراوح القيمة التقديرية للمواد المهربة ما بين 7 إلى 10 مليارات دينار، حيث جرى تحويل هذه المواد الخدمية إلى مرشحين تابعين لـ(حزب برتقالي) ليقوموا بتوزيعها في دوائرهم الانتخابية التي عجزوا عن الفوز فيها بجهودهم الذاتية".
وأكد الدليمي غياب أي أثر ورقي رسمي لهذه العمليات، متحدياً السلطات العثور على أي "سندات صرف، أو إدخال وإخراج مخزني، أو قيد استلام رسمي" للمواد الموزعة.
وقال أن"هذا الملف أضعه على مسؤوليتي الشخصية أمام هيئة النزاهة والقاضي ضياء جعفر. ليس من العدل أن يظل المواطن البسيط، والفقير، وعوائل الشهداء بلا كهرباء يتجرعون لهيب الصيف، بينما تُنهب مخازن الدولة لتمويل آلات انتخابية حزبية".
تفتح هذه التصريحات الباب مجدداً أمام تساؤلات شعبية وقانونية واسعة حول حجم تغلغل النفوذ الحزبي في المؤسسات الخدمية، وكيفية تحول الأجهزة التنفيذية إلى أدوات لتمويل الولاءات السياسية على حساب البنية التحتية المتهالكة للبلاد.