Weather Data Source: 30 days weather Baghdad
بغداد
عاجل

خبير نفطي: الإنتاج العراقي عند أدنى مستوياته والخروج من أوبك سيقود لفوضى السوق

#
کاتب ٢    -      98 مشاهدة
27/06/2026 | 10:32 PM

عد الخبير النفطي، عاصم جهاد، تراجع الإنتاج النفطي العراقي إلى مستويات متدنية غير مسبوقة مؤشراً على تحديات داخلية تواجه القطاع، مؤكداً أن المشكلة لا ترتبط بالدول المنتجة الأخرى فيما حذر من أن خروج العراق من منظمة "أوبك" سيقود إلى فوضى في سوق النفط.

وقال جهاد في حديث صحفي اطلعت عليه "وكالة فيديو الإخبارية"، إن "إنتاج العراق النفطي يتراوح حالياً بحدود 4 ملايين و500 ألف برميل يومياً"، مبيناً أن "بالإمكان رفعه إلى 5 ملايين برميل أو أكثر؛ إلا أن المشكلة عراقية ولا تتعلق بالدول الأخرى التي نفذت خططها لزيادة الإنتاج ووصلت إلى المعدلات المستهدفة".

وأضاف، أن "العراق رغم امتلاكه قدرات إنتاجية كبيرة ما يزال عاجزاً عن تصدير كامل هذه الكميات"، متسائلاً عن جدوى زيادة الإنتاج في ظل خسارة صادرات من حقول الجنوب تتراوح بين 3 ملايين و300 ألف و3 ملايين و500 ألف برميل، مؤكداً أن "هذه هي المشكلة الحقيقية التي تواجه القطاع".

وأشار جهاد إلى، أن "من حق العراق المطالبة برفع حصته الإنتاجية في أوبك إلى ما بين 6 و7 ملايين برميل يومياً؛ إلا أن الحديث عن ذلك ما يزال مبكراً لأن مثل هذه الزيادة قد تترك آثاراً سلبية على سوق النفط، فضلاً عن وجود تحديات داخلية تتعلق بالمنافذ التصديرية ووسائل نقل الخام إلى الأسواق العالمية".

وأكد، أن "العراق يشهد تراجعاً في إنتاجه النفطي إلى مستويات متدنية غير مسبوقة"، داعياً إلى "معالجة المعوقات التي تحد من استثمار طاقاته الإنتاجية".

وحذر الخبير النفطي، من "الدعوات المطالبة بخروج العراق من منظمة أوبك"، معتبراً أن "ذلك سيؤدي إلى فوضى في سوق النفط وأن التفريط بالمنظمة يمثل خسارة لجميع الدول المنتجة نظراً لدورها في تحقيق التوازن بين العرض والطلب".